أطلقت وزارة التعليم في السعودية مؤخراً بوابة المحتوى الرقمي للمناهج والتي تأتي انسجاما مع ما يشهده العالم من تقدّم متسارع في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ وتوسّع الشّبكات العنكبوتيّة؛ فقد أصبح ارتباط التّكنولوجيا بالعمليّة التّعليميّة ارتباطا وثيقا، حيث تعدّى الأمر تسهيل عمليتي التّعليم والتّعلم إلى التّوظيف الفاعل، في إطار السّعي إلى بناء تعلُّم قائم على الاستيعاب المفاهيميّ، وتطوير قدرات المتعلّمين في الاستكشاف والتّفكير وحلّ المشكلات، والمشاركة في تحمّل مسؤولية تعلّمهم، والإسهام في بناء المعرفة بدلا من تلقنها .
وتتضمّن هذه البوابةُ المحتوى الرَّقميَّ للمناهج الدراسيّة، في وزارة التربية والتعليم، ضمنّ المرحلةِ الثانية في سلسلة حلقات دمج التّقنية في العمليّة التّعليميّة، بهدف تطوير المحتوى الرقميّ التّفاعليّ للمقرّرات الدّراسيّة للمشروع الشّامل لتطوير المناهج ومشروع التّعليم الثّانويّ (نظام المقرّرات)، وذلك لإنتاج كتاب تفاعليّ وفقَ المواصفات التّقنيّة والتّعليميّة مزوّدا بالوسائط الدّاعمة لتلك المقرّرات .
وتمّ تضمين المحتوى التعليميّ الوسائطَ المتعدّدةَ التي توفّر التّفاعل النّشط بين المتعلّم وخبرات التعلّم؛ ما ييسّر عمليّة التّعلم ويسهّلها، ويوفّر عناصر الجذب والتّشويق، ومن شأن ذلك توفير دافعيّة ذاتيّة نحو التّعلّم، وتحقيق بيئاتِ متعدّدة المصادر، وتوفير المناخات الشاملة التي تغطّي جميع الاحتياجات التي تلبّي الفروق الفرديّة بين المتعلّمين.
ويسعى مركز مصادر التعلم إلى التعريف بهذا المحتوى الرقمي ونشره بين الطالبات والمعلمات لتتم الاستفادة منه بما يحقق أهداف التعليم والارتقاء بمستوى التعليم والتعلم في مدارس المملكة وبما يحقق للطالبة التعلم الذاتي الذي يسعى مركز مصادر التعلم إلى تفعيله كهدف أساسي من أهداف عمل المركز وقد تم تزويد مراكز مصادر التعلم بأقراص للمحتوى الرقمي لبعض المقررات للمراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة .
الجزء الاول
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع
وتتضمّن هذه البوابةُ المحتوى الرَّقميَّ للمناهج الدراسيّة، في وزارة التربية والتعليم، ضمنّ المرحلةِ الثانية في سلسلة حلقات دمج التّقنية في العمليّة التّعليميّة، بهدف تطوير المحتوى الرقميّ التّفاعليّ للمقرّرات الدّراسيّة للمشروع الشّامل لتطوير المناهج ومشروع التّعليم الثّانويّ (نظام المقرّرات)، وذلك لإنتاج كتاب تفاعليّ وفقَ المواصفات التّقنيّة والتّعليميّة مزوّدا بالوسائط الدّاعمة لتلك المقرّرات .
وتمّ تضمين المحتوى التعليميّ الوسائطَ المتعدّدةَ التي توفّر التّفاعل النّشط بين المتعلّم وخبرات التعلّم؛ ما ييسّر عمليّة التّعلم ويسهّلها، ويوفّر عناصر الجذب والتّشويق، ومن شأن ذلك توفير دافعيّة ذاتيّة نحو التّعلّم، وتحقيق بيئاتِ متعدّدة المصادر، وتوفير المناخات الشاملة التي تغطّي جميع الاحتياجات التي تلبّي الفروق الفرديّة بين المتعلّمين.
ويسعى مركز مصادر التعلم إلى التعريف بهذا المحتوى الرقمي ونشره بين الطالبات والمعلمات لتتم الاستفادة منه بما يحقق أهداف التعليم والارتقاء بمستوى التعليم والتعلم في مدارس المملكة وبما يحقق للطالبة التعلم الذاتي الذي يسعى مركز مصادر التعلم إلى تفعيله كهدف أساسي من أهداف عمل المركز وقد تم تزويد مراكز مصادر التعلم بأقراص للمحتوى الرقمي لبعض المقررات للمراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة .
رابط موقع بوابة المحتوى الرقمي للمناهج
يهدف المحتوى الإلكتروني إلى:
- تحويل الكتب المدرسيّة الورقيّة إلى كتب إلكترونيّة تفاعليّة مزوّدة بالموادّ والأنشطة الإثرائيّة لجميع المراحل الدراسيّة في موادّ العلوم الشّرعيّة، واللّغة العربيّة، والدّراسات الاجتماعية، والتّربية الوطنيّة، والتّاريخ، والجغرافيا، والتّربية النّسويّة، والتّربية الفنيّة، والتّربية البدنيّة، وفق أحدث المواصفات العالميّة والتّقنيّة، وإعدادها لتكون قابلة للتّوزيع والنّشر بمختلف الوسائط التّخزينيّة .
- نشر المحتوى الرّقمي التّفاعليّ وما يحتويه من وسائط فائقة على البوابة التّعليميّة على شبكة الإنترنت، والأقراص المدمجة DVD ، وأجهزة الهاتف الذكيّة التي تعتمد أنظمة التّشغيل ويندوز، واند رويد، وأبل بشكل آني Online ، وبشكل غير آني Offline .
يستفيد من المشروع كُلٌّ مِنْ :
- الطّلاب والطّالبات.
- المعلّمين و المعلّمات.
- المشرفين و المشرفات
- مراكز مصادر التّعلم
- المكتبات المدرسيّة
- معامل الحاسب الآليّ
تضمّن مشروع إنتاج المحتوى الرقمي ما يزيد عن 600 كتاب، منها: كتب الطالب / الطالبة، وكتب النّشاط، وأدلّة المعلّمين، حيث تتسم هذه الكتب بسهولة التنقّل بين مكوناتها مدعومة بالمواد الإثرائيّة من خلال الوسائط المتعدّدة الفائقة، التي يقارب عددها 4500 وسيطة إثرائيّة .
شرح المحتوى الرقمي :
الجزء الثاني
الجزء الثالث
الجزء الرابع
0 التعليقات:
إرسال تعليق