مركز مصادر التعلم



مصادر ثانوية 104امينة الرويس
هذا الرابط موجود فيه نماذج للسجلات 
وجميع الخطط والجداول الزمنية اللي نفذتها العام الماضي 



برامج تهم أمين مركز مصادر التعلم



المستودع الرقمي 


مدونة عبد العزيز الصنيع 
 بيطرح مجموعة حقائب تدريبية لابسط واشهر البرامج في انتاج المحتوي التعليمي الالكتروني وذلك من خلال المدونة الاولي والثانيه علي الروابط التاليه :


المدونة الاولي




المدونه الثانيه



الحجز الذاتي لمصادر التعلم
موقع لحجز حصص مصادر التعلم
للمعلمات 
📀📀📀📀📀📀📀📀
رابط دخول امينة المصادر
الدخول على الرابط ثم التسجيل لبيانات المعلمات وإعطاءهم أرقام سرية
تسجيل مستخدم جديد وكتابه الرقم الوزاري بE
الرابط الاول يزود به المعلمات بعد إعداد  التواريخ وأرقامهم السريه 
والبرنامج سهل جدا
وحلو للمعلمات الكثار والمدارس الكبيرة


مفكرة إنجاز 1436 
للتخطيط الشخصي ومتابعة الأهداف وتوثيق الإنجازات .. قيّد أهدافك +تابعها باستمرار ..  ‎‪http://cutt.us/svGs























تفعيل مركز مصادر التعلم


أساليب التعليم والتعلم

لا شك في أن مراكز مصادر التعلم تدعم استراتيجيات التعلم الذاتي حيث يكون الطالب محور النشاطات التي تمارس في هذه المركز ولا يعني هذا أن تخصص بقعة مكانية محددة لممارسة هذا النوع من النشاطات فقط ،  بل تبني المركز لدعم مبدأ التعلم الذاتي مما يتيح للمتعلم فرصة التحكم بما يتعلم وبتحمل مسؤولية تعلمه ، ويتوقع من مراكز مصادر التعلم توفير المصادر البشرية والمادية وبيئات التعلم المفتوح الغنية بالتقنية.        

تفعيل مركز مصادر التعلم
o       إعداد خطة المركز وتنفيذها
o       مدى متابعة الأخصائي للسجلات وتحديثها
o       تشكيل لجنة  المركز
o        برنامج تنفيذ الدروس داخل المركز ( عدد الدروس المنفذة أسبوعياً )
o       تحديد احتياج المعلمين من المصادر
o        تسجيل المصادر في فهرس المركز
o       الفهرسة الإلكترونية
o       مدى استخدام الإنترنت لأغراض تعليمية
o       استخدام أجهزة العرض
o       استخدام المصادر المطبوعة
o       معرفة المعلمين بآليات استخدام المركز
o       تطبيق أساليب التعلم الذاتي والتعاوني
o       نشاطات جماعة المهارات والمعلومات

قاعة التعلم الذاتي :
n  بيئة تعليمية تعلمية تتعدد فيها مصادر التعلم وبمختلف أشكالها مثل: المصادر المطبوعة والمصادر السمعية والبصرية وكذلك المصادر الرقمية والإنترنت.
n     وأهم النشاطات التي تمارس فيها :
·        النشاط القرائي
·        استخدام المصادر السمعية والبصرية
·        استخدام المصادر الرقمية
·        استخدام الإنترنت
·        استخدام عروض الدروس المعدة من قبل المعلمين
·        تنفيذ الدروس المعتمدة على تنوع المصادر

أولاً : النشاط القرائي:
     يهدف النشاط القرائي إلى استثمار مصادر المعلومات (قصص كتب و مراجع ودوريات ومواد وغيرها) المتوفرة في مراكز مصادر التعلم للتأكيد على أهمية القراءة وتنمية الميول القرائية السليمة بين التلاميذ ، والاستعانة بالقراءة في معالجة مشكلاتهم الخاصة مما يساعدهم على النمو السليم ، وتأصيل الوعي في نفوسهم بأهمية وقت الفراغ والاتجاه بهم إلى حسن استثماره في القراءة الجادة والتحصيل المفيد ، فيعملون على الارتقاء في مستواهم الفكري والثقافي ، بالإضافة إلى تحسين العملية التعليمية التعلمية ذاتها بمساعدة التلاميذ في التعرف على مصادر أخرى للمعلومات التي تتناول المنهج المدرسي مما يوسع معلوماتهم ويعمقها .
أ) أساليب تنفيذ برنامج الإرشاد القرائي :
· أسلوب المطالعة :
    1- قراءة صامتة
    2- قراءة صامتة مع تحرير ملاحظات.
    3- استماع لفقرة من كتاب تعقبها مناقشة التلاميذ.
    4- قراءة سريعة لالتماس معنى جملة أو معلومة معينة من مرجع أو فكرة من قصة أو كتاب.
· استفسارات التلاميذ:
1- يطلب أخصائي المركز من الطلاب كتابة استفساراتهم وهم يقرأون ، ثم تجمع الاستفسارات في وقت محدد من الحصة
    2- يقوم الأخصائي مع التلاميذ بالإجابة عن كل سؤال .
· ثمرات القراءة:
1.   يخصص لكل طالب كراس لتسجيل ثمرات قراءته ،ويهدف من ذلك إلى :
2.   توجيه التلميذ نحو القراءة الهادفة
3.   تعين التلميذ بجهده الذاتي لتنمية مهارات اللغة كالكتابة والقراءة والتعبير.
4.   القدرة على التفكير والتحليل والاستنباط والتلخيص والنقد .

أساليب تنفيذ برنامج الإرشاد المرجعي :
n  يقوم أخصائي المركز بتنشيط مجموعة المراجع المتوفرة بالمركز التي تساند المناهج الدراسية للغة العربية والتربية الإسلامية والاجتماعيات ... الخ ، عن طريق إعداد مستخلصات ، واستخراج المعلومات المساندة للمناهج وعرضها على معلمي المواد للإفادة منها مع الإشارة إلى صفحاتها داخل المرجع ، كما يقوم بإرشاد الطلاب إلى طريقة ترتيب المادة في المراجع
n     أسلوب التنفيذ :
1.     يوضح الأخصائي للتلاميذ أن كل نوع من أنواع المراجع يخدم غرضاً معيناً .
2.  يطرح تساؤلات عن الفرق بين الكتب والمراجع ، وذلك لمعرفة الفرق بين القراءة الكاملة لنص الكتاب وبين إمكانية الحصول على معلومة محددة من المرجع .
3.  يعرف التلاميذ على الفرق بين الموسوعة والقاموس من حيث طريقة المعالجة ، وطريقة الاستخدام، وما يقدمه كل منهما ، وذلك عن طريق التساؤل والوصول إلى الإجابات بالمقارنة العملية.
4.  تعريف التلاميذ بمصادر المعرفة من مواد مطبوعة وغير مطبوعة ، والفرق بينها ، والعمل على تنمية مهارات التلاميذ على استخدامها .
ثانيا : استخدام المصادر السمعية والبصرية
ويقصد بها المصادر المعتمدة في عرضها أو استخدامها على التلفاز والفيديو والمسجل وعارض الشرائح ..الخ ، ويمكن أن تدعم هذه المصادر مبدأ التعلم الذاتي من خلال ما يأتي :
    1- يستعير الطالب ما يحتاج من الدروس المسجلة والمحفوظة بالمركز .
    2- يستفيد الطالب من المواد والمعلومات الإثرائية المرتبطة بالمقرر الدراسي .
    3- يستخدم الطالب تلك المصادر للتدريب والمران لإتقان مهارات لفظية أو    حركية ...الخ.
4- يستفيد الطالب من تلك المصادر في زيادة ثقافته وخبراته ، كأن يشاهد الأفلام أو يستمع إلى التسجيلات الصوتية ، بهدف تجميع معلومات وحقائق عن موضوع ما .
    5- ينسخ الطالب ما يحتاجه من معلومات مسجلة.

ثالثاً : استخدام المصادر الرقمية
n  يقوم الطالب بعمليات البحث في الموسوعات والمراجع والكتب الرقمية حيث يمكن الإفادة من سهولة البحث فيها  وإمكانية طباعة النتائج التي توصل إليها .
n     استعارة المصادر الرقمية حسب حاجته وميوله.أو نسخ المادة العلمية باستخدام أقراص الليزر أو الأقراص المرنة
n  الإفادة من الوساط المدمجة : وتكمن أهميتها في قدرة المتعلم على التحكم في البرنامج والتقدم فيه طبقا لقدراته وخصائصه المميزة بحيث يكون نشطا وإيجابيا أثناء تعلمه وتمتعه بالحرية في اختيار ما يلائمه من مواد تعليمية، إضافة إلى منح المتعلم الخصوصية في التجريب والخطأ بعيدا عن أعين الزملاء والحرج من معلمه، كما تهيئ طريقة محاكاة بوساطة برامج خاصة. وتتيح الوسائط المتعددة أنماطاً جديدة من التعليم والتدريب مما يجعل لها قدرة متميزة على نقل الأفكار والخبرات والمهارات إلى المتعلم.

رابعاً : استخدام الإنترنت
n  أثبتت هذه التقنية قدرتها كوسيط فعال في التعليم بخاصة في عملية تبادل المعرفة والمعلومات والخبرات بين المتعلمين ، ولعل من أبر ما يمكن أن تقدمه لدعم التعلم المعتمد على النشاط الذاتي  مايأتي :   
1.     استخدام الطالب لمحركات البحث والتي تعد من أهم خدمات الوب والاستفادة منها ومن هذه المحركات :
·   محركات البحث العربية : مثل ودليل نسيج NASEEJ.COM  ودليل  أين AYNA.COM  و GOOGLE.COM وغيرها .
·        محركات البحث الإنجليزية مثل google Lycos  و Yahoo  و Excite وغيرها.
2.   دخول الطلاب على المواقع  التعليمية  المتخصصة ، التي تبث المحاضرات والدروس  وتعرض بعض التجارب العلمية من المدارس ، بتوجيه من المعلم أو تحت إشرافه.
3.     موقع المدرسة على شبكة الإنترنت :
o      يدخل الطلاب على دروس وضع لها روابط في الموقع ، لحل أنشطة الدرس أو استكمال  المادة العلمية .
o   استخدام الطالب والمعلم للفهرس الإلكتروني ، لمعرفة جميع المصادر المتوفرة بالمركز والتي تخدم درسا معينا أو موضوعاً محدد .
o   دخول الطالب والمعلم على المواقع التربوية والتعليمية ، من خلال روابط أعدت بموقع المركز لهذا الغرض ، بهدف توفير مواقع مناسبة وجيدة .
o      متابعة الطلاب والمعلمين لما ينشره الموقع من أخبار من خلال المجلة الإخبارية .
o      الاستفادة من مراجعات الكتب والدوريات المنشورة على الموقع والتي قام بإعدادها  المعلمين أو المختصين.
o      تسجيل الطلاب والمعلمين لاقتراحاتهم  واستفساراتهم من خلال بريد الموقع .
o      المشاركة في منتدى أو غرف المواد الدراسية الملحقة بموقع المركز .
4.     البريد الإلكتروني من قبل الطلاب والمعلم :
    البريد الإلكتروني وسيلة للاتصال وتبادل الخبرات ، ويمكن توظيفه لخدمة عملية التعلم الذاتي ،  ومن التطبيقات التي يمكن ممارستها :
o  يستقبل ويرسل الطلاب الواجبات والتكاليف أو التقارير ، من خلال القوائم بريدية المعدة مسبقاً   يقوم الطلاب بحل واجب معين أو مراجعة موضوع معين ، ثم بعد ذلك إرساله عن طريق البريد الإلكتروني بريد الفصل ، حيث يكون لكل فصل بريد خاص به.
o       يمكن استخدام البريد الإلكتروني من قبل مجموعة طلاب لتبادل المعلومات أو حل مشكلة مشتركة .
o   الاستفادة من خدمة مجموعة الأخبار عن طريق اشتراك  المعلمين  في مواقع مجموعات الأخبار للحصول على الخبرات والمعلومات التعليمية والتربوية المتخصصة.
5.     برامج المحادثة من قبل الطلاب والمعلمين :
      وهي وسيلة توفر الحوار والمناقشة بين المتعلمين بوساطة الكتابة والصوت والصورة ، ويمكن توظيفها في دعم مبدأ التعلم الذاتي من خلال ما يأتي :
o       الحوار بين الطلاب والمعلمين ، من خلال منتديات خاصة  لتبادل الخبرات والمعلومات وطرح سبل التعاون .
o       متابعة الطالب أو المعلم لعقد الاجتماعات  (مؤتمرات الفيديو ) والاستفادة منها .

خامساً : استخدام عروض الدروس المعدة من قبل المعلمين
n  تلك الدروس المنفذة  داخل المركز و المحفوظة على أقراص ضوئية أو مرنة، حيث يتم تجميعها على أقراص ضوئية و حفظها بالمركز وتنظيمها وترتيبها حسب المواد والدروس .
n     ويمكن توظيفها من خلال الاستخدام الفردي أو في مجموعة صغير على النحو التالي :
·      تتاح للطلاب والمعلمين لكي  يقوموا باستعارتها والاستفادة منها.
·      تتاح للطالب لمراجعتها أو انجاز تكليف بتوجيه من المعلم.
·      تساهم في فهم الدرس للطالب الغائب عن الحصة .

سادساً : تنفيذ الدروس المعتمدة على تنوع المصادر:
   تتميز قاعة التعلم الذاتي بما تحتويه من مصادر متعددة تتدرج بين البسيط منخفض التكلفة والتقنيات الحديثة عالية التكلفة، تتيح أمام المعلم مجموعة متنوعة من المصادر يستطيع الاختيار من بينها بما يتفق مع أساليب التعليم والتعلم، ويقابل الخصائص المتباينة للمتعلمين من حيث قدراتهم العامة وقدراتهم العقلية وخلفياتهم الثقافية وميولهم واتجاهاتهم. بالإضافة لذلك فإنها يمكن أن تسهم في تغيير النمطية القائمة على التلقين والمعتمدة على جهد المعلم فقط بينما المتعلم في وضع المستقبل السلبي للمعرفة التي ما ينساها، إلى طرق تعليم وتعلم أكثر فاعلية بحيث تصبح العملية التعليمية تجربة ذاتية للمتعلم ترتبط به شخصيا وتصبح جزءا من تكوينه يتم فيها التركيز على تنمية القدرات الذهنية، وإعطائه مجالا أوسع للتعلم الذاتي.

آلية تنفيذ حصة دراسية بقاعة التعلم الذاتي:
n  يوزع المعلم أوراق العمل على رؤساء الفرق بحيث تشتمل على أسئلة ترتبط بمصادر متنوعة (برمجية ،كتاب ، شريط فيديو ، شريط سمعي ، موقع على الإنترنت).
n  عرض مبسط من قبل المعلم لطريقة استخدام كل مصدر وتحديد المطلوب من كل فريق. ثم يطلب من كل فريق الإجابة من كل مصدر في وقت محدد.
n     يقوم القارئ بالبحث عن المعلومات بمساعدة المسجل الذي يدون المعلومات. بإشراف رئيس الفريق .
n     ينتقل كل فريق إلى المصدر التالي بعد مرور الوقت المحدد له لحل بقية الأسئلة ثم المصدر الذي يليه .. وهكذا .
n     بعد الانتهاء من جمع المعلومات يتم عرض النتائج من قبل المتحدث باسم الفريق مستخدماً أي أداة من أدوات العرض المتاحة.
n     يقوم المعلم بتقييم النتائج وتقديم ملخص للدرس.

قاعة التعلم الجماعي :
n     وهي قاعة متعددة الأغراض تحتوي على تجهيزات تسهل عمليات العرض والتدريس ويمكن إجمال استخدامها فيما يلي:
·        العرض
·        التعليم والتعلم باستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة

أ) استخدام الحاسوب في التعليم :
n    التعليم بمساعدة الحاسوب (CAI)
       يوظف المعلم الحاسوب كوسيلة تعليمية لزيادة خبرات التلاميذ ، مما يجعلهم أكثر استعدادا  للتعلم وأشد إقبالا عليه ، كما أنه يساعد على تسهيل عملية التعلم ، وإكساب الطلبة خبرات أعمق وابقى أثرا.مثل (العروض التدريسية).
n    التعلم بمساعدة الحاسوب (CAL)
    يقوم الطالب بالعمل بنفسه فرديا أو ضمن مجموعة ، وهنا يساعد الحاسوب بشكل مباشر  في عملية تعلم الطالب موضوعا دراسيا معينا.مثل( التعليم المبرمج والبرمجيات).
n    ادارة العملية التعليمية بالحاسوب (CMI )
   يقدم الحاسب المساعدة  في إدارة العمل التعليمي مثل حفظ سجلات الطلبة ودرجاتهم  وسجلات المعلمين وأدائهم ..الخ .مثل (برنامج معارف) .

ب) تنفيذ حصة بمساعدة الحاسوب :
n    مرحلة ما قبل استخدام الحاسب
· توضيح أهداف الحصة
· التمهيد للدرس
· إثارة دافعية الطلاب
n    مرحلة استخدام الحاسب
·  يقدم المعلم المساعدة والتشجيع والدعم اللازم
·  يقوم التلاميذ بالتفاعل بشكل فردي أو زمري
·  مراقبة تقدم التلاميذ
n    مرحلة ما بعد استخدام الحاسب
·  تصميم أنشطة متابعة
·  استخدام جميع المهارات اللغوية كلما كان ذلك ممكنا..